اضرار القلاية بدون زيت وافضل حل لتجنب عيوبها

اضرار القلاية بدون زيت

كثيرا ما نحتاج إلى اطعمة سريعة في المنزل عن طريق قليها في الزيت مثل البطاطس مثلا كمثال شهير لأسرع أكلة في المنزل المصنوعة من طريقة القلي، إلا أنه مع تقدم الابحاث في الطب إكتشف الأطباء خطورة كثرة المأكولات المقلية على صحة الإنسان وبالتالي بحثوا عن البدائل.

لكي يتم تفادي هذا الأمر دون الحاجة إلى حرمان الإنسان من أية أطعمة يحبها، وظهر في وقتنا المعاصر إختراع القلاية الهوائية بدون زيت ولكن هل يوجد اضرار القلاية بدون زيت ؟ هذا ما سنوضحه لكم.

اضرار القلاية بدون زيت

تعد الأضرار الناتجة عن القلاية الهوائية أضرار خفيفة وليست بالمقدار المتوقع والطبيعي الناتج عن القلي التقليدي وتعتبر تلك الأضرار يقع الغالب منها في  مسمى (العيوب)  بعيد عن مستوى الصحة وللإيضاح أكثر سنحاول تلخيص هذه الأضرار في النقاط التالية:

  • يعتبر الحجم الصغير للقلاية عيب وضرر يحدث لأصحاب الأعداد الكبيرة من الأسر وبالتالي نجد أن الأسر التي بها عدد كبير من الأشخاص يتعدى الثلاث أفراد تواجه ضررا فنيا في ذلك فلا تكفيهم الوجبة المقلية في القلاية الهوائية.
  • يعتبر من أبرز الأضرار أو العيوب بمعنى أدق أن كثير من هذه القلايات إن لم يكن أغلبها يغير طعم الطعام فيما عدا البطاطس المقلية وفي هذا ضررا أكبر حيث أن إنصراف الإنسان عن الطعام اللذيذ الذي لن يجده في الأطعمة المقلية من خلال القلاية الهوائية سيؤدي به لا محالة إلى القلي بالطرق التقليدية وبالتالي يصل لنفس النتيجة السيئة السابقة التي نحاول أن نتفاداها.
  • كما نجد أن الكثير من الأنواع الموجودة في السوق لا توجد بها شاشة لمراقبة الطعام وبالتالي يمكن أن يحترق البعض منها إذا لم تكن على علم بدرجة كافية لدرجة الحرارة المطلوبة لتسوية الطعام.
  • أما الضرر الظاهر أكثر لأغلب الفئات المتوسطة من الناس أن السعر الذي تتميز به القلاية يتصف بالإرتفاع وفي هذا حرمان لشريحة كبيرة من الناس الذين يحاولون المحافظة على صحتهم ولكن الماديات لا تكفي.
  • الوقت الطويل الذي تستغرقه للتسوية يجده البعض ضررا في عامل الوقت ولكن البعض الآخر يجد أن هذا ليس بضرر خاصة أن النتيجة في النهاية تعتبر جيدة بالنسبة للصحة العامة.

أضرار أخرى للقلايات

  • للأسف الشديد لا تخلو الأطعمة المقلية في القلايات الهوائية من الأضرار الصحية بنسبة مائة في المائة حيث أثبت الأطباء أنها في النهاية تعد أطعمة مقلية ولكنها ليست بحجم الضرر الناتج عن الأطعمة المصنوعة بالقلي بالطرق التقليدية لذلك وجب التنبية أن المطلوب أن لا يكون الإستخدام لهذه الأطعمة بطريقة مفرطة لأن الإفراط عموما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالأمراض الناتجة عن تصلب الشرايين نتيجة الإفراط في إستخدام المقليات.
  • كما أن الإستخدام الكبير للطاقة الكهربية يزعج الكثير من الناس ويعد عندهم من الأضرار والعيوب الثقيلة في حد ذاتها إلا أن هذا لا يمكن إعتباره عيب عند الكثير ممن يسوون الأطعمة عموما على البوتجازات والأفران الكهربائية.
  • لفت نظر البعض من الباحثين في الفترة الأخيرة أنه يمكن لبعض القلايات الهوائية أن تنقل شحنة كهربائية إلى الأطعمة !! وبذلك قد ينتج خطرا أكبر, ولكن لم يستقر العلماء عموما على حسم هذا الأمر بصفة نهائية.

قد يهمك أيضا: مميزات وعيوب قلاية فيليبس xxl موديل HD9630

اضرار القلاية بدون زيت

الحل الأقرب لتفادي أضرار القلايات

  • أقرب الحلول السريعة لتفادي هذا الأمر هو أن يتم سلق الطعام قبل القلي حتى يساعد في قليه بطريقة أسرع وأخف وإستخدام لزيوت أقل.
  • يمكن وضع مناديل تحت الطعام المقلي فيقوم بدوره في إمتصاص الزيوت الزيادة في الطعام قدر الإمكان.
  • يرجح إستخدام خاصية الشواء أفضل كثيرا من خاصية القلي.

قد يهمك أيضا: قلاية فيليبس hd9247 المراجعة الكاملة والاسعار

إضافة تعليق